(*·.¸¸ المحبة و السلام ¸¸.·*)
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه .

مرحبا بكم فى (*·.¸¸ منتدى محبة وسلام ¸¸.·*)
حللتمُ أهلاً و وطئتمُ سهلاً * يا مرحبا بكُل من أنار ربوع محبة وسلام
أثريتم المكان بعبق الكادي وطيب المسكِ والعنبر، ورونق المرجان
ولكمُ من التحيات ما طاب مِنها علَّى السنة البشر ومودة .

للأتصال الضرورة : 00963945435858

(*·.¸¸ المحبة و السلام ¸¸.·*)

(*·.¸¸ إن الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء ¸¸.·*)
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عمرك من عمر أعضاء جسمك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الساهر
أداري متميز
أداري متميز


ذكر
عدد الرسائل : 52
العمر : 38
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

بطاقتي الشخصية
مزاجي مزاجي: كلماتي
كلماتي كلماتي: كلماتي
رسالتي رسالتي: مواضيعي المهمة

مُساهمةموضوع: عمرك من عمر أعضاء جسمك   الأربعاء يناير 20, 2010 6:10 pm



الكثير من الناس يقلقهم موضوع الشيخوخة، والقليل منهم يعرفون انه مهما بلغ الانسان من العمر فإن بعض الأعضاء في جسمه لا يزيد عمرها على بضعة اسابيع، بل وحتى عدة ايام .



والسبب في ذلك هو ان هذه الأعضاء تجدد نفسها باستمرار .



وفيما يلي نستعرض كم هو عمرك الحقيقي من عمر أعضاء جسمك:

الكبد: 5 أشهر


يعرف الكبد بقدرته المذهلة على اعادة اصلاح وتنمية نفسه، والفضل في ذلك لكونه غني بامدادات الدم . وهذا يعني ان الكبد قادر على الاستمرار في أداء وظيفته الرئيسية لطرد السموم الى خارج الجسم .



وان كنت تساءلت يوما عن السبب الذي يحسن وضعية اكباد حتى الذين يفرطون في الشرب، فمرد ذلك الى ان خلايا الكبد وحدها التي تعيش لمدة 150 يوما .



ويوضح الدكتور دافيد لويد استشاري جراحة الكبد في مستشفى ليشستر الملكي قائلا: “استطيع خلال العملية ان أقطع 70 في المائة من كبد الشخص، ليعود 90 في المائة من حجمه تقريبا الى النمو مجددا خلال شهرين” . ووفقا لما تم عرضه في عدد أغسطس/آب الماضي من مجلة “أرشيفات الجراحة” فإن المرضى كبار السن يبلون بلاء حسنا بعد خضوعهم لزراعة الكبد، طالما تمت مراعاة الأطباء لتأثير عوامل الخطورة المصاحبة عبر التعرف عليها بوضوح والتعامل معها بكفاءة طبية .



وقال الدكتور رونالد بيسيتي، الباحث الرئيسي في الدراسة من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إن المتغيرات البيولوجية الحيوية والفسيولوجية الوظيفية تلعب دورا أكبر أهمية من عامل التقدم في العمر في توقع ضعف احتمالات البقاء بعد إجراء عملية زراعة الكبد .



وخلص الباحثون إلى هذه النتيجة بعد متابعتهم المعلومات المتعلقة بحصيلة خضوع أكثر من 60 شخصا لتلك الزراعة، ممن هم فوق سن السبعين عاما . وقارنوها بتلك المعلومات عن حصيلة خضوع أكثر من 860 شخصا، ممن هم في الخمسينات من العمر، لنفس عملية زراعة الكبد . وكانت لجميعهم عملية زراعة الكبد هي الأولى التي تجرى لهم، وفي الفترة ما بين عام 1988 وعام 2005 .



ولم يجد الباحثون أي فرق مهم في نسبة البقاء والحياة، بعد العملية، بين أفراد المجموعتين، إذ في مجموعة المسنين كانت نسبة من بقي على قيد الحياة منهم بعد سنة من إجراء العملية هي 73%، وبعد خمس سنوات 47% وبعد عشر سنوات 40% . وفي مجموعة متوسطي العمر كانت نسبة من بقي حيا بالمقارنة مع نفس المدد الزمنية هي 79%، و65%، و45% . أي أنها متقاربة إلى حد كبير في أفراد كل من المجموعتين، ولا تشير إلى أي أفضلية معتبرة لصغر السن أو ضرر مؤثر من التقدم في العمر عند اتخاذ قرار الخضوع للعملية . وحينما حاول الباحثون التدقيق في معرفة ما هي عوامل الخطورة التي تؤدي إلى ارتفاع الوفيات بين منْ أجريت لهم زراعة الكبد، فإنهم لم يجدوا أن التقدم في العمر، فوق سن السبعين، بذاته عامل معتبر بين تلك العوامل . بل وجدوا أن وجود التهاب الكبد الفيروسي من نوع سي أو حصول فشل الكبد نتيجة لشرب الكحول أو استدعاء الحالة الصحية للكبد ضرورة تكرار الدخول إلى المستشفى للمعالجة قبل إجراء العملية، هي العوامل الحقيقية المؤثرة على احتمالات الحياة خلال سنوات ما بعد عملية زراعة الكبد . وقال الباحثون إن وسائل تقييم عمر المريض يجب أن تبنى على الحالة البدنية الصحية له، وليس المقدار الزمني لعدد سنوات العمر . كذلك الحال عند تقييم عوامل خطورة الإصابة بالمضاعفات بعد العملية .



وأكدوا صراحة على أن العمر الزمني بذاته ليس “مؤشر تنبؤ مستقلا” لتوقع حصيلة البقاء على قيد الحياة بعد العملية .
براعم التذوق: 10 أيام



ان اللسان مغطى بنحو 9000 برعم تذوق تساعدنا على تمييز الحلو، المالح، المر والحامض، كما يقول البروفيسور داميان وولمسلي المستشار في اتحاد أطباء الاسنان البريطاني .



وبراعم التذوق هي عبارة عن مجموعة من الخلايا الموجودة على سطح اللسان، وكل برعم منها يحتوي على 50 خلية تذوق . وتجدد هذه البراعم نفسها كل 10 ايام الى أسبوعين .



وعموما، فإن أي شيء يسبب التهابا، مثل العدوى أو التذخين، يمكنه ان يتلف براعم التذوق ويؤثر في تجددها، ويميت حساسيتها .



وقد وجدت دراسة حديثة أن حاستي التذوق والشم تقل حدتهما مع التقدم في العمر .



وذكرت الدراسة أن عدد براعم التذوق تبقى دون تغيير، لكن نقص إفراز اللعاب قد يؤدى إلى نقص حاسة التذوق . اما حاسة الشم فانها تقل سريعاً في الخمسينات من العمر، وينقص 50% منها في عمر الثمانين، ولذلك فإن نكهات الطعام وروائحه تفقد إثارتها للشهية مع تناقص حاسة التذوق والشم .


الدماغ: نفس عمرك




يوضح الدكتور جون وادلي استشاري الاعصاب في مستشفى باراتس ولندن ان معظم خلايانا التي تعيش مدى الحياة موجودة في الدماغ .



ويضيف “نحن نولد مع جميع خلايا الدماغ التي تلزمنا طوال العمر - حوالي 100 مليون خلية- ومعظم اجزاء الدماغ لا تتجدد كلما تقدمت في العمر” .



وفي الحقيقة اننا نفقد الخلايا التي تكون السبب الاساسي للإصابة بالخبل أو الزهايمر، والتي تفسر لماذا تكون اصابات الرأس مدمرة جدا .



ويقول “بشكل عام، هناك منطقتان في الدماغ تتجددان وهما البصلة الشمية التي تتحكم بحاسة الشم، وشق الحصين (الهيبوكامبوس) وهي منطقة التعلم” .



ومن المعروف ان العلماء اثبتوا أن التمرين الرياضي يبطئ أو يوقف من الإصابة بالزهايمر، كما يريح الذهن من أفكار التوتر والقلق .



ولكن دراسة جديدة لفريق بحث من جامعة اللينويز بيكمان بينت ان التمرين الرياضي من الممكن ان يعكس أعراض تقدم عمر الدماغ . فقد بينت نتائج تحليلهم ومراجعتهم للعديد من الدراسات السابقة، ان التمارين السويدية تسبب ارتفاعا في سرعة وبديهية الشخص، بالإضافة إلى حجم أغشية الدماغ أيضا .
القلب: 20 عاماً


حتى وقت قريب كان يعتقد أن القلب لا يجدد نفسه . ولكن دراسة اجرتها كلية نيويورك الطبية وجدت ان عضلة القلب منقطة بخلايا جذعية تجدد حيويتها باستمرار، وعلى الاقل من ثلاث الى اربع مرات مدى الحياة كما قال الباحثون الذين اجروا هذه الدراسة .



ويقول الدكتور جمال الدباس اختصاصي القلب والشرايين رئيس قسم القسطرة في المستشفى الإسلامي في الاردن إن الحياة الساكنة والسكري والتدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسمنة والعوامل الوراثية والتوتر من أهم اسباب الإصابة بالأمراض القلبية .



وأوضح الدباس أن القلب يحتاج للتغذية المستمرة بالدم الغني بالأوكسجين والمواد الغذائية كي تستمر في عملها بدفع الدم، محذرا من أن أي نقص في كمية الدم (الدم المغذي للقلب) يؤثر على عمله ما يؤدي بالتالي الى موت عضلة القلب .



وقال إن العضلة القلبية تستطيع أن ترمم نفسها شريطة رجوع الدم الغني بالاوكسجين والغذاء بسرعة الى طبيعته عن طريق اخذ العلاج في الوقت المناسب، مشيرا الى ان انسداد الشريان التاجي يحدث عندما يتجلط الدم بسرعة وذلك لأسباب منها؛ السكري والتدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسمنة .



وأرجع الدباس أسباب انسداد الشرايين التاجية إلى توفر العوامل الوراثية لحدوث الجلطة والعوامل المساعدة الأخرى مثل؛ قلة الرياضة والحياة الساكنة وتقدم العمر وعوامل التوتر والتي تعمل على تسريع عملية الانسداد وتسكير الشرايين التاجية وبالتالي حدوث الجلطة إن تم التسكير بشكل كامل أو ذبحة صدرية إن تم التسكير بشكل جزئي .

الرئتان: 2-3 أسابيع



يقول الدكتور كيث براوز رئيس مؤسسة الرئتين البريطانية ان الخلايا الموجودة في الرئتين تجدد نفسها باستمرار، ومع ذلك فانهما تحتويان على خلايا مختلفة تتجدد في اوقات متفاوتة . فخلايا الاسناخ أو الاكياس الهوائية - التي نحتاجها لتبديل الأكسجين والغازات- والموجودة في اماكن عميقة في الرئتين لها معدل ثابت في تجديد الخلايا يستغرق نحو عام . اما الخلايا الموجودة في سطح الرئتين فانها تجدد نفسها كل أسبوعين أو ثلاثة اسابيع .



ويوضح الدكتور براوز “هذه الخلايا هي الخط الدفاعي الاول في الرئتين، لذلك ينبغي ان تكون قادرة على التجدد بسرعة” .



ويضيف “ان مرض انتفاخ الرئة يمكن ان يعيق عملية تجدد الخلايا عندما يبدأ بإتلاف الاسناخ والتي تنتج ثقوبا دائمة في جدران الرئتين” .



ويقول احد الأطباء ان التنفس العميق عدة مرات في اليوم يمكن ان يكون عاملا مساعدا على اطالة العمر لانه يساعد الشخص على ان تكون صحته ولياقته البدنية احسن وافضل، وهذه بعض المعلومات التي قدمها في هذا الموضوع:



* يستعمل الانسان في حالات التنفس الهادئ من ربع الى ثلث رئتيه، اما التنفس العميق فيضطره الى استعمال رئتيه كاملا وهذا يدرب كل اجزاء الرئة على الاستعمال بالاضافة الى انه يقوي عضلات الجهاز التنفسي ويجعلها اقد على القيام بوظائفها في الجسم .



* في الحالات الطبيعية يتنفس الانسان من 14-18 مرة في الدقيقة ويدخل الرئتين في كل مدة يتنفس فيها الشخص عن طريق الشهيق ما يوازي نصف لتر من الهواء الذي يتكون من 20% من الاوكسجين و80% من النيتروجين وقدر ضئيل جدا من ثاني اكسيد الكربون يبلغ 4 في العشرة آلاف، ويخرج من رئتيه عن طريق الزفير ما يوازي نصف لتر من الهواء المكون من 16% من الأوكسجين و80%من النيتروجين و4% من ثاني اكسيد الكربون الذي ينتج في الجسم عن طريق عملية احتراق الطعام فيه، ويضطر الجسم الى اخراج الكميات الزائدة منه في الدم عن طريق التنفس والا ادى تراكمه في الجسم الى خمول والكسل، .



* التنفس العميق يزيد كمية الهواء الذي يدخل ويخرج من الرئتين من نصف لتر الى ما يقرب لتر ونصف لتر . وهذا يعني ان التنفس العميق يدخل الى الجسم كمية اكبر من الأكسجين ويخرج منه كمية اكبر من ثاني اكسيد الكربون، وهو ما يعود عليه بالنشاط،



* يساعد التنفس العميق عدة مرات في اليوم على اطالة التنفس وجعل الانسان اقدر على ممارسة الاشياء التي تتطلب منه بذل مجهود أكثر من المجهود العادي كالسباحة أو المشي مسافات طويلة بدون إجهاد، وهذا هو السبب الذي من اجله يقوم الرياضيون بعمل تمرينات للتنفس بصفة مستمرة .



* الشخص الذي لا يمارس التنفس بعمق عدة مرات في اليوم ولا يقوم بأي مجهود رياضي يصاب جهازه التنفسي مع مرور الوقت بشيء من الكسل، وينتج عن ذلك احساس بالتعب والارهاق عند بذل أي مجهود لا يستدعي من الشخص العادي الإجهاد، فتجده يلهث مثلا عند صعود بضع درجات أو عند السير مسافة بسيطة .



وينصح الأطباء الكثير من المرضى بعمل تمرينات تنفس عميق قبل وبعد اجراء العمليات الجراحية لهم، وذلك لزيادة لياقتهم الصحية وارجاعهم الى الحالة الطبيعية بعد العملية، ولعدم تعرض أي جزء من الرئة الى الانكماش بسبب الرقادة فترة طويلة من الوقت في الفراش وبسبب عدم التنفس اثناء المرض بالسرعة والعمق اللازمين لبقاء الرئتين كما هما .

الجلد: أسبوعان




تتجدد البشرة أو السطح الخارجي للجلد كل أسبوعين - اربعة اسابيع .



ويحدث هذا التحول السريع بسبب ان الجلد هو طبقة الحماية الخارجية للجسم، وتعرضه للاصابات والتلوث . ورغم هذا التجدد المستمر فإن التجاعيد تظهر في اجسامنا كلما كبرنا في السن . وهذا سببه ان الجلد يفقد مادة الكولاجين - والمرونة- مع التقدم في السن .



وقد توصل فريق من الأطباء والفيزيائيين من جامعة “فريدريش شيلير” الالمانية، بفضل تقنية جديدة محدودة الجراحة قادرة على العمل في وقت حقيقي مباشر، في إظهار مدى أضرار الجلد الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس والشيخوخة .



وتشير النتائج الى أن جلد النساء أكثر حساسية، مقارنة بجلد الرجال، لناحية التعرض لأضرار البشرة والجلد . وتدمج تقنية الليزر الجديدة عدة طرق لتصوير المرنين (المادة البروتينية الأساسية لألياف الجلد المرنة) والكولاجين (المادة البروتينية الموجودة في نسيج الجلد الضام وفي العظام)، وهما المادتان اللتان تؤديان، مع تآكلهما المستمر، الى فقدان لمعان الجلد وتكون التجاعيد .



وبما أن الجلد شبه شفاف أمام أشعة الليزر، التي تستطيع اختراق طبقاته السفلية دون تسبيب أي ضرر في طبقات الجلد السطحية تمكن الباحثون من تحديد المعادلة الدقيقة بين المرنين والكولاجين في كل نقطة من الجلد .



ولا شك في أن هذه المعادلة، التي تبرز مدى سلامة الجلد، تتباين بين شخص وآخر . لكنها تضعف تدريجياً مع تقدم العمر بخاصة لدى النساء .



العظام: 10 سنوات



يقول الدكتور بيتر سيلبي الاخصائي في أمراض هشاشة العظام في مستشفى مانشستر الملكي ان الهيكل العظمي بتجديد نفسه باستمرار، ويستغرق اتمام دورة تجديد كاملة نحو عشر سنوات .



ويوضح ان العظام الضعيفة تتكسر بخلايا تعرف بناقضات العظم (osteoclasts cells)، وتستبدل بخلايا اخرى تعرف ببانيات العظام (osteoblasts celss) .



وفي أي وقت يكون لدينا مزيج من العظام القديمة والجديدة لان معدلات التحول تختلف من عضو الى آخر في الجسم . ولكن عندما نصل الى منتصف العمر فإن عملية تجديد العظام تتباطأ، ولذلك تميل عظامنا الى ان تصبح رقيقة أكثر وهو ما يؤدي الى هشاشتها .



ويستخدم الجسم الكالسيوم والفوسفات في هذه العملية لإنتاج عظام قوية خلال مرحلة الشباب . اما إذا كان الكالسيوم الذي يتم تناوله غير كافٍ، أو إذا لم يمتص الجسم مقداراً كافياً من الكالسيوم من النظام الغذائي، فقد تتأثر عملية إنتاج العظام والأنسجة العظمية كذلك، لتصبح العظام أقل كثافة وأكثر عرضة للكسر .


الأمعاء: 3-5 أيام




ان امعاءنا مبطنة بخلايا تعرف بالخلايا الزغبية، وهذه الخلايا صغيرة جدا وتنتشر مثل تفرعات الاصابع التي توسع المنطقة السطحية وتساعد المعى على امتصاص الطعام .



ويوضح الدكتور توم ماكدونالد استاذ المناعة في كلية بارتس ولندن الطبية ان لهذه الخلايا معدلات تحول كبيرة، وهي تستطيع استبدال نفسها كل يومين- ثلاثة ايام، وهذا بسبب انها تتعرض بصفة مستمرة الى مواد كيماوية مثل المادة الحمضية الأكالة بقوة كبيرة التي تفرزها المعدة لتكسير الطعام، ولذا فانها تحت هجوم مستمر .



اما بقية الامعاء فانها تحمي نفسها بطبقة مخاطية، لكن هذه الطبقة العازلة لا تستطيع مقاومة حامض المعدة لمدة طويلة، ولذلك فإن الخلايا هنا تقوم بتجديد نفسها كل ثلاثة الى خمسة ايام .



وقد دلت دراسة على ان الرياضة الخفيفة المستمرة تساعد على تجديد خلايا الأمعاء وتحسن من امتصاص الطعام، حيث أن الخلايا المبطنة للأمعاء تتجدد عادة كل 3-5 أيام والرياضة تساعد في ذلك التجدد وبالتالي تساعد على علاج اضطراب الهضم وسوء الامتصاص الذي يواجهه الكثيرون .

الأظافر: 6-10 أشهر




ان اظافرنا مصنوعة من خلايا غنية ببروتين قاس يدعى الكيراتين . وتنمو اظافر اليد بنحو 4,3 ملليمتر كل شهر، وبسرعة اكبر مرتين تقريبا من السرعة التي تنمو فيها اظافر القدمين .



وبينما تستغرق العملية نحو عشرة أشهر لاظفر القدم كي ينمو كاملا، فانها تستعرق نحو ستة أشهر فقط بالنسبة لاظفر اليد . وسبب هذا ربما يعود الى ان اظافر اليدين تحصل على امدادات أكثر من الدم، ولهذا تكون دورتها الدموية افضل .



وعلى نحو غريب، فإن اظفر اصغر الاصابع ينمو ابطأ من غيره من الاظافر، بينما يلاحظ أن معدل النمو أسرع في الإصبع الأوسط حوالي 1,0 ميلمتر، ولا يعرف سبب واضح لذلك .



وبشكل عام، فإن معدلات نمو الاظافر تعتمد ايضا على عمر الانسان وظروفه المرضية كاصابته مثلا بداء الصدفية والتي يمكن ان تؤثر على الانسجة التي تنمو منها الاظافر .

خلايا الدم الحمراء: أربعة أشهر




يوجد في جسم الانسان نظام نقل حيوي يحمل الاوكسجين الى كل نسيج حي كما ينقل الفضلات منها .



ويقوم هذا النظام على خلايا (او كريات) الدم الحمراء، وهي خلايا اسطوانية الشكل بدون نوى، تصنع في نخاع العظم . وتحتوي على مادة الهيموجلوبين وهو مركب حديدي يعطي الدم لونه الأحمر، يتحد الهيموجلوبين مع الأكسجين في الرئتين مكوناً أكسيد الهيموجلوبين فيصبح لون الدم أحمر قانياً .



وتنقل الكريات الحمراء الأكسجين إلى خلايا الجسم (بواسطة الانتشار) لتعود إلى الرئتين بالهيموجلوبين .



وتبلى خلايا الدم الحمراء كل اربعة أشهر، بعد ان يزيل الكبد عنصر الحديد المتبقي، والذي تحتاجه هذه الخلايا كي تظل بصحة جيدة حتى يتلف ما يتبقى منها في الطحال .



ولان هذه الخلايا يمكن ان تفقد نتيجة الإصابة أو الدورة الشهرية فإن الجسم ينتج منها كميات اكبر باستمرار .


الشعر: 3-6 سنوات



يعتمد عمر شعرك على مقدار طوله، لكنه بشكل عام ينمو بطول 1 سنتمتر كل شهر، كما يوضح الدكتور بسام فارجو جراح استعادة الشعر .



ويقول “ان شعر كل شخص يدوم نحو ست سنوات عند المرأة وثلاث سنوات عند الرجل . وكل شعرة في الحاجب أو رموش العين تتجدد كل ستة الى ثمانية اسابيع، ولكن اقتلاع هذه الشعيرات بصورة متكررة يوقفها عن النمو لانه يربك هذه الدورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عمرك من عمر أعضاء جسمك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(*·.¸¸ المحبة و السلام ¸¸.·*) :: (*·.¸¸ منتديات علوم تطبيقية وتقنية ¸¸.·*) :: (*·.¸¸ قسم الطب والصحة والاحتياجات الخاصة ¸¸.·*)-
انتقل الى: